بنات العرب بنات العرب
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

آثار مصرية تم إهدائها


آثار مصرية تم إهدائها
 آثار مصرية تم إهدائها إلى دول أجنبية أهمها معبد إلى أمريكا
 صورة
تعرضت الآثار المصرية على مدى آلاف السنوات إلى عمليات نهب وسرقة سواء من لصوص المقابر أو من المكتشفين ولم يتوقف الأمر عند هذا بل إن الزعماء والملوك المصريين أهدوا الأثار كنوع من العرفان والشكر لدول معينة ورغم ضخامة الآثار وكونها تراثًا حقيقيا يجب المحافظة عليه وصعوبة أن يكون هدايا إلا أن هذا حدث بالفعل..
معبد فرعونى لأمريكا
 صورة
أهدى الزعيم الراحل جمال عبد الناصرالولايات المتحدة الأمريكية معبد "دندور" وهو معبد مصرى قديم كان موجوداً بالنوبة المصرية، وكان يقع على الشاطئ الغربى للنيل مبرراً ذلك تقديره للجهد الذى بذلته أمريكا فى الحفاظ على آثار النوبة من الغرق فمنحها المعبد بالكامل إلى الحكومة الأمريكية بموجب قرار وزارى رقم 4647 لسنة 1966 بتاريخ 17 ديسمبر 1966 ولمشاهدة المعبد على موقع متحف الميتروبوليتان في نيويورك اضغط هنا.
مسلة معبد الأقصر لفرنسا
 صورة
  كما قام  محمد علي باشا  بإهداء مسلة معبد الأقصر والتي تعرف اليوم بمسلة الكونكورد الشهيرة لشارل ملك فرنسا وكذلك أبراج الزودياك التي تزين سقف متحف اللوفر بخلاف مسلات فرعونية أخرى استقرت في بعض ميادين روما حتى الآن.
قصور المماليك للنمسا
 صورة
وتزايدت فصول المأساة في عصر الخديوِ عباس الأول الذي أهدى الأرشيدوق النمساوي ماكسمليان إحدى قاعات قصور المماليك القديمة وكانت تضم أول نواة لمتحف الآثار الفرعونية المزمع إنشاؤه وقتها، ونقلت القاعة بالكامل عن طريق البحر إلى فيينا وأهدى الخديوِ إسماعيل لملوك وقناصل النمسا وفرنسا وألمانيا نحو 4000 قطعة أثرية.
معبد طافا لـ هولندا
 صورة
يرجع هذا المعبد إلى العصر الرومانى ويتكون من صالة بها أربعة أعمدة جراتينية ويتقدمها واجهة تتكون من عمودين وينتهى المعبد بقدس أقداس وقد أهداه الراحل جمال عبد الناصر إلى هولندا تقديراً لدورها الذى بذلته فى الحفاظ على الأثار المصرية من الغرق عند بناء السد العالى 1960. تم نقله إلى هولندا عام 1971  وأعيد تركيبه فى جناح خاص بمتحف الآثار بمدينة ليدنوتم حفظه جيداً حفاظاً على تأثر أحجاره من حالة الجو الهولندى.

كاتب الموضوع

ميدو

0 تعليق على موضوع : آثار مصرية تم إهدائها

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    عدد زوار المدونه

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    بنات العرب

    2019