بنات العرب بنات العرب
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

مصر الجميلة ( حطام تيستلجورم في شرم الشيخ )

مصر الجميلة ( حطام تيستلجورم في شرم الشيخ )
صورة
موقع حطام تيستلجورم في شرم الشيخ يتربع ببساطة على عرش سياحة الغوص في العالم كله .
ما هي حطام تيستلجورم
صورة
تيستلجورم هي سفينة حربية بريطانية ضخمة كان يُطلق عليها في "أميرة الحرب العالمية الثانية" وتعرضت للقصف على يد القوات الألمانية وذلك بعد سيطرة إيطاليا وألمانيا على تلك المنطقة في عام 1941وكانت السفينة العملاقة والتي يبلغ طولها 128 متر قامت برحلات إلى أمريكا والأرجنتين وهولندا لتكون رحلتها الأخيرة في البحر الأحمر وتستقر إلى الأبد في شرم الشيخ.
سر الاهتمام بموقع حطام تيستلجورم
صورة
سر الاهتمام العالمي بموقع هذه السفينة الغارقة أنها كانت عبارة عن معونات ومعدات عسكرية لا تزال موجودة حتى الآن وكلها كانت من المملكة البريطانية إلى الجنود المتمركزين في مناطق الصراع مع دول المحور وتكمن المتعة الحقيقية في أن السفينة الموجودة أسفل المياة شبه سليمة وتعتبر متحفا بحريا حيا يعود بك إلى عشرات السنوات لتشاهد قاطرتين كبيرتين وشاحنات لنقل الجنود والمؤن وأيضا دبابتين حربيتين وبداخلها أيضا سيارات دفع رباعي ودرراجات نارية.
كل هذا بالإضافة إلى الأسلحة المضادة للطائرات ومجموعة كبيرة من الأحذية وسيارات عسكرية وغيرها. ورغم أن الحكومة المصرية أخذت بالفعل بعض الأشياء لتضعها في متاحف الدولة، كما تم رصد بعض القطع على السفينة للبيع على مواقع التسويق الإلكترونية بعد تعرضها إلى النهب.

صورة
إلا أن الجمال المذهل للحطام أسفل المياه وما ترويه من تاريخ الصراع في تلك الفترة يجعلها بالفعل وجهة سياحية شعبية لعشاق الغوص والغموض، خصوصا أن المئات من المعدات الثقيلة بقيت مكانها لتروي الكثير عن تلك الفترة.
صورة
وسيحتاج الأمر إلى غطستين أو ثلاثة لاكتشاف كل الحطام والتعرف على أساليب الحرب في تلك الفترة، كما أن الكائانات الحية البحرية هناك تُكمل الصورة المبدعة حيث تتكاثر أسماك التونة والباراكودا والخفاش والثعابين وسلاحف حول الحطام في حديقة حيوانات مائية مبهرة لتكون رحلة متكاملة بين التاريخ والجمال البحري.
صورة
ووتقع الحطام على عمق 23-40 متر، وفي عام 2007 قامت جمعية الغردقة لحماية البيئة بتركيب 32 عوامة ربط دائمة بالحطام لتشجيع الغوص وحماية السياح وتسهيل الرحلات، لدرجة أنه يتم تسجيل 35 قارب غوص في وقت واحد في بعض أيام السنة.
متى تم اكتشاف حطام تيستلجورم
صورة
تم اكتشاف موقع حطام السفينة تيستلجورم عام 1950 على يد الباحث جاك إيف كوستو، واكتسبت الحطام تلك الشهرة بعد الفيلم الوثائقي الذي تم إنتاجه عنها عام 1991 ليستقطب الموقع اهتمام عشاق التاريخ والغموض ومحبي الغوص والاستكشاف.
صورة
وتكلف بناء تلك السفينة 115 ألف جنيه استرليني وتشير الدراسات الحديثة أنها كانت تحمل الإمدادات لسلاح الجور البريطاني وكانت محملة بما يُمكن أن يُقيم مطار كامل، لذا تم تصنيفها كسفينة شحن مسلحة.

كاتب الموضوع

ميدو

0 تعليق على موضوع : مصر الجميلة ( حطام تيستلجورم في شرم الشيخ )

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    عدد زوار المدونه

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    بنات العرب

    2019